ماذا تعرف عن مراكز التقييم؟

ماذا تعرف عنمراكز التقييم

تعرف على المزيد عن أنواع التقييمات المختلفة من خلال مركز جدارات للتقييم

واغتنم فرصة الحصول على تقييم مجاني من تقييمات جدارات للأفراد.

اتخاذ القرارات في مؤسسات الاعمال من الأمور الهامة والمؤثرة في نشاط ومستقبل تلك المؤسسات سواء علي المدي القريب أو المدي البعيد. لذلك تهتم المؤسسات دائما بدراسة كل المدخلات المتعلقة بهذه القرارات جيدا، وتتخذ كل السبل والاحتياطات لضمان جودة وفاعلية تلك القرارات عند تنفيذها علي أرض الواقع، وخصوصا الفارقة منها..

ومن القرارات الهامة جدا والمؤثرة في أي مؤسسة، هي قرارات الترقي، فعند ترقية شخص إلي منصب أعلي تزاد مهامه ومسئولياته سواء عن أفراد فريق العمل الذي سيكون تابع له او العمل نفسه الذي سيديره، ودائما ما تواجه إدارة المؤسسات حيرة عند اتخاذ مثل هذه القرارات والاتفاق علي من هو أنسب شخص للترقية، ومما يزيد صعوبة الأمور أن القصور في أي مهام يقوم بها المترقي قد يؤثر بصورة سلبية علي سير العمل وكذلك أداء أفراد فريق العمل، والأخطر أيضا صعوبة (بل استحالة أحيانا) التراجع في قرار الترقية، وإذا حدث فقد يكون له مردود سلبي علي الشخص والعمل أيضا، بل وقد يهز صورة الإدارة التي اتخذت هذا القرار.

وقد تواجه المؤسسات نفس الحيرة في مواقف أخري مثلاً عند الاحتياج إلي نقل فرد أو مدير إلي قطاع او إدارة آخري لتولي مهام ومسئوليات جديدة عليه ومختلفة عن تلك التي كان يقوم بها قبل ذلك، وأيضا قرارات اختيار وتعين فرد (وخصوصا في موقع قيادي) من خارج المؤسسة لتولي وظيفة ذات مهام ومسئوليات كبيرة ومؤثرة في نشاط المؤسسة كلها، كذلك قرارات اختيار ووضع برامج التدريب والتطوير (خصوصا للوظائف الإشرافية والقيادية)، حيث أن هذه البرامج تستهلك وقت وجهود وميزانيات كبيرة ولذلك لابد أن يكون لها مراود إيجابي وتحقق الأغراض المطلوبة.
مما سبق نجد ان المؤسسات تحتاج إلي وسيلة أو منهجية فعالة ودقيقة عند اتخاذ مثل هذه القرارات الحساسة والمؤثرة.
وهنا ظهر ت مراكز التقييم، لتمنح المؤسسات منهجية تساعدهم علي اتخاذ قرارات الترقية والاختيار وتحديد الاحتياجات التدريبة والتطويرية وغيرها من القرارات الهامة والمؤثرة بصورة فعالة ودقيقة .وهنا لابد ان نسأل : ما هي مراكز التقييم؟

” مراكز التقييم هي أحد أحدث و اهم اساليب الاختبارات والتي تعتمد على الاختبارات النفسية واختبارات الأداء و غيرها من الاختبارات الشخصية المرتبطة بالوظائف حيث تجمع هذه الطريقة بين مزايا معظم الاختبارات التي تهدف الى الكشف عن القدرات الحالية و الاستعدادات المرتقبة والمستقبلية لدى الأفراد سواء كان ذلك في مرحلة التوظيف أو في حالة اختيار أفراد لشغل مناصب قيادية أعلي”

التطور التاريخى لمراكز التقييم:

أول من اطلق مصطلح “مركز التقييم” “assessment center” هو Henry Murray في بداية ثلاثينيات القرن العشرين، وذكر هذا المصطلح في أبحاثه الشخصية، و كان أول تطبيق لمفهوم مراكز التقييم فى ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى كوسيلة للاختيار ووضع الجنود في مواقع جمع المعلومات الاستخباراتية حيث كان يتم الاختيار من خلال الاختبارات المعقدة وأسلوب المحاكاة الوظيفية و كان الهدف ليس فقد اختبار القدرة و المهارة الخاصة بالضباط و لكن لقياس الكفاءة القيادية كهدف أساسي.

تطور مفهوم “مركز التقييم” بعد الحرب العالمية الثانية في كل من المملكة المتحدة البريطانية و الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ ذلك في الحياة العسكرية البريطانية بعد ملاحظة Sir Andrew Thorne لبرامج الاختيار الألمانية، وأضاف تصور واضح لخصائص القيادة واستخدم علم النفس والمقابلات والمحاكاة الفردية والجماعية للوظيفة.
بعد ذلك بعدة سنوات قليلة بدأ استخدام منهجية مراكز التقييم قطاع الخدمة المدنية والشركات وكان ذلك أول استخدام مدني لمراكز التقييم، حيث قامت باستخدام نفس النموذج المستخدم لاختيار الضباط .
في الولايات المتحدة الأمريكية كانت الريادة في استخدام مراكز التقييم من نصيب شركة التليفونات والتلغراف الأمريكية (AT&T) حيث استخدمت مراكز التقييم في وضع برنامج التطوير الإداري للمديرين والتي بدأت منذ عام 1956، ثم توالى استخدام مراكز التقييم من قبل الشركات الأمريكية حيث بلغ عدد الشركات الأمريكية التي تستخدم أنواعا مختلفة من مراكز التقييم أكثر من 2000 شركة عام 1985م.

أما في مصر والبلاد العربية فقد ظهرت مراكز التقييم مع بداية الألفية الجديدة وأصبحت أحد الطرق المعروفة والمستخدمة في عمليات اتخاذ القرارات الخاصة بالأفراد بالمؤسسات والهيئات المختلفة في قطاع الموارد البشرية، وخصوصاً فيما يختص بقرارات الترقية للمناصب القادية الهامة.

ملحوظة هامة: يطلق لفظ مركز تقييم Assessment Center إذا ترتبت بناءً علي نتائج مركز التقييم قرارات مثل الترقية – الاختيار والتعين – النقل أو الندب.
ويطلق لفظ مركز تطوير Development Center إذا استخدمت نتائج مركز التقييم في وضع برامج تدريب وتطوير للأفراد.

في المقالات القادمة -إن شاء الله- سوف نعطي فكرة مركزة ومبسطة عن مراكز التقييم ومشتملاتها واستخدماتها وفوائدها، وكذلك كيفية إجرائها وإدارتها.

 

تعرف على المزيد عن أنواع التقييمات المختلفة من خلال مركز جدارات للتقييم

واغتنم فرصة الحصول على تقييم مجاني من تقييمات جدارات للأفراد.